الأربعاء، 25 نوفمبر 2009

عندما يقوم الفنّان بتوزيع الأدوار على الأشكال والفراغات








مامن شكّ أن العديد من الفنّانين الاوروبيين تأثّروا بالرسّامين اليابانيين ولو في بعض لوحاتهم , لطالما تشعر بانّ هنالك لوحاتا مكتضّة وتحسّ بالزحام في عينيك! والسبب أنّ اللوحة قد تفتقر لحسن توزيع الأجساد والأشكال اللوحة كلوبي الفندق يحتاج لترتيب ولأناقة خاصة بالتوزيع والأهم من ذلك البساطة فبساطة الفنّ اليابانيّ تجعلك أكثر أريحيّة أثناء مشاهدتها وأكثر طمعا بالتفتيش عن أيّ تفاصيل ممكنة إنّها الأشكال الموزّعة باناقة فاللوحة تعطي الأريحيّة لعينيك تماما كما يفعل اللوبي بالفنادث الفخمة فتكون أكثر انسجاما مع نفسك وتتأمّل ماحولك بهدوء ويسر وقد تعجبك بعض التفاصيل الصغيرة من هنا وهناك , من هنا تكمن أناقة الفنّ في توزيع الأدوار بين الفراغ والأجساد والأشكال, فتبدو اللوحة وكأنّها فسيفساء أو منمنمات بسيطة وأنيقة وهذا الطابع جذب الاوروبيين لفترة وهذامانشاهده في لوحة ادغار ديجاس (بالأسفل) ولوحة ادوارد مانيه (بالوسط) .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق